أنا اكتب هاذا الموضوع لأنني من قبل رغبت في مشاهدة بعض الأفلام على شاشة LCD فواجهت مشكلة مع الكابلات اللازمة التي تربط الكمبيوتر بالشاشة، بالواقع يوجد طرق و كابلات و منافد كثيرة لفعل ذلك، و هي عملية ليست بالصعبة. وضعت لكم شرح مصور لمعظم الطرق. ستحتاجه اذا رغبت بمشاهدة أفلامك المفضلة، تشغيل الألعاب أو إذا كنت مهتما بتحرير الصور و مقاطع الفيديو أو إن أردت عرض بعض الصور على عائلتك في شاشة التلفاز، حيث تظهر بألوان زاهية و حجم كبير مع متعة أكبر !

كابل S-Video

على الأرجح، هذا الكابل أكثر الطرق شيوعا، لأن كابل S-Video ثمنه بسيط و منفده متوفر في معظم أنواع التلفزات. تأكد أن كمبيوترك يحتوي على هذا المنفد (output) و ليس (input)، و تذكر انه يوجد نوعين من هذا الكابل: 4-pin و 7-pin. معظم الكمبيوترات المحمولة تتوفر على نوع 7-pin. إذا كان تلفازك يحتوي على 4-pin فقط، هذه الطريقة لن تفلح.

كابل VGA

اذا توفر لديك LCD HDTV، من الأفضل لك استخدام VGA للربط. الكابل يعطي جودة عالية بكثير من S-Video، و أيضا كابل VGA متوفر و ليس باهض الثمن. لن تجد منفد VGA على أجهزة التلفاز العادية، فقط الجيل الجديد منها.

كابل DVI

(Digital Visual Interface) يعطي هذا النوع صورة رقمية ذات دقة و وضوح أعلى من S-Video و حتى VGA، و بالطبع على جهازك أن يحتوي (output) مخرج DVI، و يتوافق مع تلفزات HDTV فقط، و بدون شك ثمن هذا الكابل باهض و قد يكلفك من 40$ الى 80$!

كابل HDMI

باستخدامه ستحصل على أفضل جودة على الاطلاق، مخرجه متوفر فقط في الكمبيوترات الحديثة. تستطيع الحصول على كابل DVI to HDMI لتقدر على ربط جهازك مع HDTV لأن HDMI متوافق مع DVI، و سعره يتراوح بين $10 (750 دينار جزائري) الى 30$، و قد يصل سعر كابل أصلي حتى 60$.

جهاز Scan Converter Box

هذا آخر حل أو طريقة قد أفكر باستخدامها حيث تحتاج استخدام جهاز محول يأخد إشارة VGA و يحولها إلى S-Video.

حتى تصل جهازك بالتفاز، على حاسوبك أن يتوفر مخرج يتطابق مع أحد المنافد الموجودة في الصورة التالية (إضغط للتكبير)،  و ملاحظة أخيرة: كل من VGA, DVI ينقل الصورة فقط بدون إشارة الصوت، على عكس HDMI. آمل أن يفيد هذا الدليل شخصا ما. من تتوفر لديه أفكار أو اقتراحات لا يتردد بالتعليق !